الأربعاء، 26 يناير 2022 07:13:45 مـ
كلاسي
  • WE
  • CIB
  • Infinity Dental Clinic - Dr. Cherif Assem
  • حازم البري
  • بنك التعمير والاسكان

رئيس مجلس الإدارةكلير توفيقالمدير العامأحمد وجيهرئيس التحريرباكينام قطامش

مقالات

”كلاسي” .. تكشف الرأي والرأي الأخر من صناع الوسط الفني في قضية منع مطربي المهرجانات من الظهور

هاني شاكر
هاني شاكر

إنقسم الوسط الفني بين مؤيد ومعارض لقرار نقيب المهن الموسيقية أمير الغناء العربي الفنان هاني شاكر بمنع 19 مطرب من مطربي المهرجانات وظهر هذا الصراع عقب تطاول حسن شاكوش علي رضا البحراوي ورضا البحراوي علي حسن شاكوش في إحدى حفلات الساحل الشمالي وفيما يلي نعرض لكم آراء المؤيدين والمعارضين لقرار نقيب المهن الموسيقية من الوسط الفني :-
من جانبه عارض الفنان عباس ابو الحسن قرار نقيب الموسيقيين هاني شاكر
وكتب أبو الحسن عبر صفحته الرسمية على موقع التغريدات "تويتر": "‏الغناء هو المتنفس الوحيد الباقي للتعبير عن الكينونة وآمال وطموحات المستقبل والأحلام المجهضة و فيض الكيل وتوثيق للحالة الوجدانية الجمعية لمجتمع في عصر ما . كيف حاد الصلف والجمود وربما هي الغيرة بشخص مفترض أن يكون فنانا فيستغل سلطة مطلقة مبهمة ليكتم بها الأفواه طبقا لمعاييره الشخصية.

وأضاف " مصطلحات مطاطية مثل المظهر العام واللبس الغرائبي و حلاوة الصوت وقواعد الغناء المثلي لا يصح لنقيب محسوب علي الفنانين الغنائيين انه يذكرها من أساسه . الغناء أحد صنوف الفنون و الفنون أساسها حرية التعبير والتجربة والإبتكار .

وتابع "‏ النقيب ليس سلطة مطلقة يطلق فيها العنان لذوقه ومفاهيمه الشخصية ، وظيفته فقط الإلتزام بحرمان أو معاقبة من يخالف مواد القانون العام والجرائم المحددة المنصوص عليها في قانون العقوبات كالألفاظ الخارجة والسب والعري.
وأكمل " فكرة الحصول علي تصريح الغناء فكرة عبثية فحق التعبير حق دستوري أصيل في مواد الدستور . كما أن العقاب لابد أن يتناسب مع الجرم ويجب أن يسبقه تحذيرات رسمية وإنذارات عديدة ثم منع مؤقت محدد المدة مش سبهللة
وقال "طب ما بنفس المنطق تمنعوا الأفلام والمسرحيات الهزلية الوضيعة "بنفس نوع المقايس دي" وهي بتخر علينا من كل قنوات التلفزيون والدولة ولا هي مجرد نظرة دونية عنصرية لمؤديين ليس لديهم ظهر غير جمهور غفير من طبقات مهمشة لا تستحق أن يكون لها صوت وذوق خاص بهم .
وأوضح " دة انت لو جمعت جمهور حمو بيكا وويجز وشاكوش ومروان بابلو في سنة فهو يزيد عن جمهور عمرو دياب من يوم ما غني في خمسين سنة.
واختتم إسمها نقابة "المهن الموسيقية" يا نقيب ! مسمهاش نقابة "جماليات قواعد العلوم الموسيقية أيها النقيب الجليل ! أو سموها بإسمها الحقيقي : نقابة "الوصايا" علي الغناء للإله هانى شاكر - حقبة الأسرة الضاحكة
وكان المطرب مروان خوري رأيه محايدا بشأن القرار وقال :
الأغنية الشعبية حاليا يتابعها الغالبية، والمقصود بها مايهم الشعب، ولكن حاليا نعاني من نقص بالمستوي الغنائي في هذا اللون لأنها أصبحت تجارية.
وأشار إلى أنه نتيجة لهذا النقص ظهرت أغاني المهرجانات، التي أعتبرها اللون السلبي للأغنية الشعبية، ولكنها أمر واقع وهناك فئة كبيرة تحب هذا اللون، منوها إلى أنها موجة وستتغير مع الأيام.
وعبر الفنان علي الحجار عن تأييده لقرار النقيب
وقال في مداخلة تليفونية مع الإعلامي محمد الباز : طلعت موضة انا مؤدي وليس مغني حيث ان المؤدي هي موضة غنائية ظهرت السنوات الأخيرة
وأوضح أن ثقافتنا كمصريين كنا نأخذها من الراديو، الذي كان يتحدث فيه عمالقة الفن والأدب والغناء، مثل نجيب محفوظ وعباس العقاد، ومحمد عبدالوهاب وأم كلثوم.
وتابع: كان هناك لجنة في الراديو كل يوم ثلاثاء لتقييم الشعراء والمغنيين، وكان ممنوع أن يسمع الناس صوت سيء أو كلمة خارجة وخادشة، مما جعل الشعب المصري لديه ثقافة وذوق رفيع، جعله يرفض أي كلمة خارجة أو إباحية.
وعن تركهم للغناء على السوشيال ميديا، أكد أن هذه المنصات لا أحد يستطيع أن يسيطر عليها.
وعن قرار النقابة بعدم تشغيل الفلاشة والغناء بفرقة في الحفلات، أوضح أن الغرض منه كان عمل قطاع الموسيقيين، مضيفا: بعد إعتماد الفلاشات بقى أي حد يقدر يغني ومهندس الصوت يظبط الغناء، فـ "الفلاشة" مضللة تجعل أصوات خامتها غير غنائية تظهر وكأنها رائعة.
وأفاد بأن الثقافة لا تأتي من البيت والمدرسة فقط، بل من الراديو والتلفيزيون، حيث بإمكانهم تربية شعبا عظيما
وهاجم المطرب الشعبي طارق الشيخ مطربو المهرجانات بشدة، مطالبا نقابة المهن الموسيقية بضرورة إتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم؛ للإرتقاء بالذوق العام للجمهور ومحاربة الإسفاف والكلمات الإباحية المنتشرة في أغاني المهرجانات.
وقال: "إن مؤدي المهرجانات لابد من حبسهم، لكي يكونوا عبرة، وننقي المجتمع من العناصر الفاسدة، مطالبا بمنح الضبطية القضائية للمسؤولين في نقابة الموسيقيين".

وأشاد طارق الشيخ في تصريحات إعلامية بقرار نقابة المهن الموسيقية بشأن وقف 19 مؤدي مهرجانات من الغناء، مضيفا: "أغاني المهرجانات تهدم القيم والعادات التي نشأ عليها المجتمع، لافتا أن كلمات الأغاني تعرضهم للمساءلة القانونية".
عبرت الأعلامية ريهام سعيد عن رأيها وأنها مؤيدة للنقيب هاني شاكر ونشرت صورة له عبر حسابها الرسمي علي موقع تداول الصور والڤيديوهات إنستجرام و علقت قائلة: أمير الغناء العربي أوعى تزعل إنت أكبر من كده بكتير وأوعى تعاتب جاهل . مش فاهمين إن لو الإعلام و الغنا و التمثيل اتساب من غير رقابة ده هايبوظ الذوق العام
و تابعت : إتمنع ليه فيلم انجلينا جولي ، إتمنع عشان اولادنا و مستقبلهم عشان قيمنا و دينا . علي فكره كنت أول واحدة بتدافع عنهم في بداياتهم موزه و شاكوش و غيرهم بس اللي حصل بعد كده كان مخجل حتي في ناس من اللي متسابين يغنوا بقوا بيقدموا إسفاف ووجود الراقصة اللي مالهاش دعوة بالفن خالص بلبسها العجيب بقي حاجه ثابته في الكليبات.

واستكملت : أستاذ هاني شاكر شكرا إنك بتحافظ علي الفن المصري اللي كان فيه أم كلثوم وعبد الحليم حافظ كان في شكوكو بس كان مونولوجست مابيقولش علي نفسه مطرب ولا بيقول كلام خارج .. لو مؤمنين إن في حرية مطلقة يبقي وافقوا علي إنتشار المخدرات و الأفلام الإباحية و غيرها و قولوا كل واحد حر يختار الطريق اللي يناسبه.

حازم البري Dr ahmed elhusseiny oculoplastic
كلاسي مقالات هاني شاكر "كلاسي" .. تكشف الرأي والرأي الأخر من صناع الوسط الفني في قضية منع مطربي المهرجانات من الظهور مصر مجلة كلاسي موقع كلاسي كلاسي نيوز

مقالات

CIB
CIB