الأربعاء، 26 يناير 2022 07:59:02 مـ
كلاسي
  • WE
  • CIB
  • Infinity Dental Clinic - Dr. Cherif Assem
  • حازم البري
  • بنك التعمير والاسكان

رئيس مجلس الإدارةكلير توفيقالمدير العامأحمد وجيهرئيس التحريرباكينام قطامش

صحة وجمال

دكتور هانى سالم : هذة الأسباب تؤدي إلى الإفرازات المهبلية

الدكتور هاني سالم
الدكتور هاني سالم

صرح الدكتور هاني سالم  دكتور النساء والولادة ومشاكل الحمل والضعف الجنسي, عبر حسابة الرسمي على موقع التواصل الإجتماعى "فيسبوك" عن أنواع الإفرازات لدى المرأة.

حيث قال الدكتور هاني سالم  : "مهم جدا وكتير بيسألوني عنها".

1-إفرازات بيضاء:

عند بداية ونهاية الدورة الشهرية من الطبيعى أن توجد إفرازات بيضاء سميكة، لكن يجب أن تلاحظى إذا أصبح شكل هذه الإفرازات متجبن وصاحبها حكة، يمكن أن تدل هذه الإفرازات على وجود عدوى فطرية، وينبغى عليكِ العودة لطبيبك الخاص.

2-إفرازات مخاطية شفافة:

بعد إنتهاء الدورة الشهرية ستلاحظين وجود إفرازات مخاطية، وهذه الإفرازات تعبر عن وقت التبويض، فكلما قرب وقت التبويض كلما كانت هذه الإفرازات شفافة أكثر، ومواصفات هذه الإفرازات مهمة للحيوانات المنوية حتى تعيش لفترة أطول وتستطيع أن تسافر عبر الجسم لتخصيب البويضة.

3-إفرازات صفراء أو خضراء:

بعض الميكروبات تنتقل لجسمك أثناء العلاقة الجنسية، مثل السيلان والكلاميديا والتريكوموناس، وهذه الميكروبات تسبب إفرازات مختلفة، فالسيلان يسبب إفرازات صفراء، والتريكوموناس يسبب إفرازات صفراء أو صفراء مخضرة وذات رائحة كريهة، والكلاميديا غالباً لا تسبب إفرازات، ولابد من مراجعة طبيبك لأخذ العلاج المناسب لكل منها.

4-إفرازات بيضاء ذات رائحة كريهة:

هذه الإفرازات نتيجة إلتهابات بكتيرية بالمهبل، والتى تنتج نتيجة تغير «PH» خلل فى حموضة المهبل.

5-افرازات بنية أو دموية:

أحيانا تجدى هذه الإفرازات فى منتصف وقت الدورة الشهرية، أو أثناء التبويض، وأحيانا تكون قبل الدورة الشهرية مباشرة، حينما تتوقعين نزولها، لكن إذا وجدت تدفق منتظم لهذه الإفرازات البنية، فعليكِ بعمل إختبار حمل، لأنها قد تكون علامة على الحمل.

أما عن أسباب نزول إفرازات شفافة من المهبل :

الإفرزات المهبلية من الأمور الطبيعية التي تدل على الصحة الجنسية عند المرأة في حال بقيت في الحدود الطبيعية لها، أما في حال زادت عن الحد الطبيعي فإن هذا قد يدل على وجود إختلالات وإضطرابات في الهرمونات الأنثويّة عند المرأة.

كما صرح الدكتور هاني سالم  والإفرازات المهبلية تختلف من حيث اللون أو السماكة، فهناك الإفرزات البنية التي تنزل قبل أو بعد الدورة الشهرية، والتي تكون في الغالب عبارةً عن خلايا بقيَت ولم يستطع الرحم التخلص منها خلال أيام الدورة، ولذلك يتخلص منها من خلال الإفرازات المهبلية، وفي بعض الأحيان قد تكون بسبب الإضطرابات الهرمونية في الجسم.

أما بخصوص الإفرازات البيضاء والشفافة فلها الكثير من الدلائل :

*الإفرازت التي تظهر بعد البلوغ بسنة تقريبًا، إذ إن الفتاة بعد البلوغ تبدأ بملاحظة الإفرازات التي لم تكن معتادةً عليها، حيث يدل هذا على أن نشاط الهرمونات الأنثوية الجنسية بدأ بالإزدياد في هذه الفترة، وهذا قد يظهر تأثيره على البشرة، إذ إنّ الغدد الدهنية والخلايا يزداد إفرازها فتكثر الحبوب على الوجه والظهر.

*الإفرازت التي تنتج بسبب وجود رغبة جنسيّة عند المرأة، وهذه الإفرازات تنتج عند وصول الشهوة عند المرأة إلى مرحلة عالية، وتنتج في مرحلة المداعبة قبل الإتصال الجنسي في العلاقة الحميمة بين الزوجين.

*الإفرزات التي تنتج عند الإستحمام والتنظيف بشكل عنيف لمنطقة لمهبل، إذ يُفرز المهبل موادًا لزجةً بيضاء وشفافة كنوع من الحماية للمهبل من هذه الحركات الخارجية، كما أن وصول المهبل إلى مرحلة الجفاف يحفزه إلى إفراز هذه المواد للمحافظة على رطوبة المهبل, التمدد في أغشية الرحم لتهيئته لإستقبال الجنين، وفي بعض الحالات تكون هذه الإفرازات أكثر من الحد الطبيعي لها إذ تكون غزيرةً وغير طبيعية، الأمر الذي يوجب عليكِ مراجعة الطبيبة المختصة للتأكد من سلامتك.

حازم البري Dr ahmed elhusseiny oculoplastic
كلاسي مصر صحة جمال صحةالمرأة دكتور نساء وولادة الدكتور هاني سالم الإفرازات المهبلية الصحة الجنسية الصحة الإنجابية طب معلومات طبية فيسبوك تصريحات طبية طبيبك الخاص

صحة وجمال

CIB
CIB