السبت، 27 فبراير 2021 05:09:41 صـ
كلاسي
  • WE
  • CIB
  • Infinity Dental Clinic - Dr. Cherif Assem
  • Infinity dental Clinic _Dr. Cherif assem
  • بنك التعمير والاسكان

رئيس مجلس الإدارةكلير توفيقالمدير العامأحمد وجيهرئيس التحريرباكينام قطامش

صحة وجمال

طُرق التعامل مع المراهقة العصبية

كلاسي

تتعرَّض الفتاة في مرحلة المراهقة إلي الكثير من التغُيرات الهرمونية والنفسية ؛ مما يشعُرهَّا بحالات من الغضب أو العصبية الزائدة ، إضافةً إلي أسباب أُخري ، وهذا يجعلهَّا أكثر عُزلة وإنطواء في علاقاتهِّا بالمُقربين والآخرين ، بل وقد تُسبب لها بعض المشاكل مع الأهل أو الأقران ، ولمعرفة علاجها لابُد من معرفة أسباب العصبية وكيف تنشأ وسُبل لعلاجهِّا أو التخفيف من حدتهِّا .. معنّا في " مجلة كلاسي " ستتعرفّ علي كل هذه المعلومات

  • سنوات المراهقة

قد تكون بين عمر الثالثة عشرة والتاسعة عشرة ، وعلى الأهل أن يعرفوا كيفية التعامُل مع إبنتهم في هذا السن الحرِج ، وأن يقدموا لها الرعاية والإهتمام ، وأن يبتعدوا عن أسلوب المراقبة أو التدخُل في تفاصيلهِّا فتلجأ للعِناد والعصبية ؛ فالمراهقة العصبية هي التي ترفُض أن تكون نسخةً عن والدتهِّا ، فتصبح ندًا لأمها تعبيرًا عن رفضهِّ لذلك ، وعلى الأهل أن يبتعدوا عن المعاملة الخشنة مع المُراهِقة العصبية أمام الآخرين ، بل يجب إحترامهِّا .

  • أسباب عصبية المراهقة

١-بسبب عجزهِّ عن إدارة وتنظيم وقتهِّا ، والإستفادة من التنسيق بين ساعات الدرس ، والقيام بالأنشطة الرياضية أو الهوايات التي تُحبّها يومياً ؛ ومع زيادة تلك الأنشطة أو دراسة المناهج التعليمية الصعبة يمكن أن تؤدي إلي عصبيتهِّا الزائدة ، وشعور المراهقة بعجزها أو أنها غيرقادرة يتسبب بزيادة توترها تجاه الكثير من الأمور فتصُيبهِّا العصبية أمام الأحداث اليومية العادية .

٢-عصبية المراهقة بسبب إخفاءهِّا أسرارها ، مراهقات كثيرات يتعمدنْ هذا ، وذلك خوفاً من إطلاع الأهل عليها ؛ ويمكن أن يكون من ضمن هذه الأسباب التي تكمُن وراء العصبية الزائدة ، مثل : تراجُع المستوى العلمي أو الرسوب في مادّة معيّنة ؛ مما يجعلها تُعاني من العصبية الزائدة بسبب تفكيرهِّا الزائد بالموضوع وبنتائجه عليها .

٣-عصبية المراهقة بسبب نقص التركيز والإنتباه ، إن إهمال الأسرة للمراهقة ولرغباتهِّا العاطفية يمكن أن يؤدي إلي عصبيتهِّا الزائدة غير المبررة والتوتر ونقص التركيز والإنتباه .

٤-كما أن عدم تخصيص الأهل وقتاً للإستماع إلى مشاكل الأبنة المراهقة أو معاملتهِّا بالتساوي مع باقي أخواتهِّا وعدم تقدير ما تقوم به، يجعلهِّا تتخذ العصبية وسيلة للفت إنتباههم .

  • السيطرة علي عصبية المراهقة

من الضروري أن يعلّم الأهل طفلتهم المراهقة أُسس وطرق تنظيم وقتها بطريقةٍ تستفيد منها ، وحتى تقوم بكلّ ما تُحِب ، وأن يرشدهَّا الأهل لكيفية الإستمتاع بحياتهِّا ؛ مما يُساعدهِّا على ألا تشعر بأيّ تقصيرٍ تجاه دروسها وواجباتها اليومية ، وتواصل الأهل مع المراهقة يُخفف من عصبيتهِّا ، ويمكن أن يُساعدّها على التعامل مع مشاكلهِّا بطريقة أفضل وبوعيٍ أكبر ، وعلى الأهل أن يخصصوا وقتاً للإستماع إلى طفلتهم المراهقة ، وتقديم أفضل النصائح التي من شأنها أن تُساعدهَّا على حلّ مشاكلهَّا وتعامُلاتهَّا ، والإستماع إليها بهدوء وإهتمام ؛ فالمراهقة بحاجة للحُب والإهتمام ، وإخبارها بقصص واقعية عن أهمية إختيار الأصدقاء وما يُسببهٌ أصحاب السوء من أضرار .

المراهقة تحاول إثبات ذاتها ، وقد ترفُض كل شيء ببساطة دون أن تُبين سبب الرفض أو إبداء أسباب لهذه الرفض ، فهو إثبات بأنّها صاحبة قرار ؛ فيجب تقبُل هذا العناد وتحمُل عصبية الإبنة ، والتقليل من الأوامر التي تُسبب لها ضغوطات نفسية ، وتجعلها تلجأ للإنعزال والأفكار السلبية ، ويجب على الأم أن تُحذِر بشدّة من مقارنةً هذه الفتاة بصديقاتها أو إحدى قريباتها ، فذلك قد يضعف من ثقتها بنفسهِّا ويُزيد من عِنادهِّا وعصبيتهِّا

• همسات في أذن المراهقة العصبية

الوعي الذاتي .. أن تُراقِّي ما تُفكرين به وما تشعُرين به ، توقفِّي لوهلة عندما تكونين غاضبة ؛ لملاحظة ما تُفكرين به وتشعُرين به في تلك اللحظة ..

السيطرة على النفس ؛ فهي أن تفكري قبل أن تفعلي شيئاً ؛ فهذا قد يُنقذِك ويمنعِك عن فعل شيء قد تندمين عليه لاحقاً ؛ فأتخذي قراراً بأن تتحكمي بعصبيتِك ، ويُمكن القيام بذلك عن طريق مراقبة تصرُفاتِك عندما تغضبين ، فكري بالذي سوف تكسبينهٌ بعدما تخففين من عصبيتك.. ستنالين تقديراً لذاتِك ، بالإضافة إلى تقدير الآخرين ، وعيشي حياتِك بنسبة قليلة من القلق والإحساس بالضيق .

Infinity dental Clinic _Dr. Cherif assem Dr ahmed elhusseiny oculoplastic
كلاسي مقالات موقع كلاسي مجلة كلاسي كلاسي نيوز

صحة وجمال

CIB
CIB